أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

مسابقة طريق السالكين السؤال الثامن عشر- الحلقة الاخيرة بإذاعة القرآن الكريم

  

 مسابقة طريق السالكين السؤال الثامن عشر بإذاعة القرآن الكريم 

تطلق وزارة الأوقاف بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم مسابقة تحت عنوان "طريق السالكين"، في إطار الدور التثقيفي والتوعوي الذي تقوم به وزارة الأوقاف.

وتهدف المسابقة إلى بيان المنهج الإلهي  للوصول الى مرضاة الله (عز وجل) والتقَرُّب إليه، وهو ما يحصل بطاعة الله (عَزَّ وجَلَّ) المطلقة، من خلال الامتثال لأوامر الحق سبحانه وتعالى واجتناب نواهيه.

والمسابقة عبارة عن ثلاثين سؤالًا، ولها جائزة يومية قيمتها ألف جنيه، إضافة إلى جائزتين شرفيتين للمشاركين في المسابقة من داخل جمهورية مصر العربية، وجائزتين شرفيتين للمشاركين في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية.

وستبدأ إذاعة أسئلة المسابقة بإذاعة القرآن الكريم بدءًا من يوم الأربعاء 22 من شهر شوال 1445 هــ الموافق الأول  شهر مايو 2024م وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف صباحًا وتُعاد قبل المغرب يوميًّا.

وللإجابة على أسئلة المسابقة يوميًّا، ويمكن المتابعة عبر موقعنا

الاشــتــرك فـــي قــنــاتــنــا عبر منصة x  هنــا
الاشــتــرك فـــي قــنــاتــنــا عــلى الوتساب هــنـــا
صفحة الفيس بوك باسم مـســابــقــات إذاعــة الــقـــرآن الــكــريــم مــن هـــــنـــا
قــنــاة الـتلــيــجـرام لـجـمـــيـــع مـســابــقــات إذاعــة الــقـــرآن الــكــريــم مــن هـــــنـــا
الاشــتــرك فـــي قــنــاتــنــا عبر منصة x  هنــا
لمتابعة موقعنا لعرض جميع المسابقات أول بأول جوجل نيوز هــــنـــــا
الاشــتــرك فـــي قــنــاتــنــا عــلى اليــوتــيــوب هــنـــا
الاشــتــرك فـــي موقعنا على بلوجر  هــنـــا

للإستماع لســـؤال هــذه الــحــلــقــة الثامن عشر مسابقة طريق السالكين السؤال الثاني 
 في هذا الفديو

سؤال الحلقة الثامن عشر مسابقة طريق السالكين
و إليكم رابــط الإجــابــــة عـــلـى الـــــســؤال الثامن عشر
بمسابقة طريق السالكين أضغط هنا 
- شكرا لمشاركتم .. 

أسماء الفائزون في مسابقة طريق السالكين بإذاعة القرآن الكريم من القاهرة 

الـــفــائز الأول بالسؤال السابع عشر بجائزة وقدرها ألف جنيه مصري

1: فيروز مدحت مجدي - طالبة بالصف الخامس الابتدائي من محافظة القاهرة 

الفائزين من داخل جمهورية مصر العربية بجائزة شرفية - حيث يذاع اسم الفائز فقط في إذاعة القرآن الكريم.

1: محمود أحمد محمد أبو العز - موجه بإدارة بشرق المنصورة التعليمية من محافظة الدقهلية 

2: محمد محمود محمد عبد  الدائم - طالب بالصف الرابع الابتدائي من محافظة الاسماعيلية

الفائزين من خارج جمهورية مصر العربية بجائزة شرفية - حيث يذاع اسم الفائز فقط في إذاعة القرآن الكريم.

1: سارة مجدي عبد المحسن عبد العظيم -  مدرسة جراجة الأطفال من كلية الطب جامعة أسوان ومقيمة في المانيا

2: عبد المعطي عوض عبد المعطي - مقيم في المملكة العربية السعودية

 هذا الموقع لوجه الله تعالى ، نرجوا منكم الدعاء للقائمين على الموقع.

إجابة سؤال الحلقة السابعة عشر

﴿ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ [ سورة طه: 114]

التفسير الميسر : فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من

فتنزَّه الله - سبحانه - وارتفع، وتقدَّس عن كل نقص، الملك الذي قهر سلطانه كل ملك وجبار، المتصرف بكل شيء، الذي هو حق، ووعده حق، ووعيده حق، وكل شيء منه حق. ولا تعجل -أيها الرسول- بمسابقة جبريل في تَلَقِّي القرآن قبل أن يَفْرَغ منه، وقل: ربِّ زدني علمًا إلى ما علمتني.

المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار

فتعالى الله وتقدّس وجَلَّ، الملك الذي له ملك كل شيء، الذي هو حق وقوله حق، تعالى عما يصفه به المشركون، ولا تسرع - أيها الرسول - بقراءة القرآن مع جبريل قبل أن ينهي إليك إبلاغه، وقل: رب زدني علمًا إلى ما علّمتني.

تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 114

«فتعالى الله الملك الحق» عما يقول المشركون «ولا تعجل بالقرآن» أي بقراءته «من قبل أن يُقضى إليك وحيه» أي يفرغ جبريل من إبلاغه «وقل ربّ زدني علما» أي بالقرآن فكلما أنزل عليه منه زاد به علمه.

تفسير السعدي : فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من

لما ذكر تعالى حكمه الجزائي في عباده، وحكمه الأمري الديني، الذي أنزله في كتابه، وكان هذا من آثار ملكه قال: { فَتَعَالَى اللَّهُ }- أي: جل وارتفع وتقدس عن كل نقص وآفة، { الْمُلْكُ } الذي الملك وصفه، والخلق كلهم مماليك له، وأحكام الملك القدرية والشرعية، نافذة فيهم.{ الْحَقُّ }- أي: وجوده وملكه وكماله حق، فصفات الكمال، لا تكون حقيقة إلا لذي الجلال، ومن ذلك: الملك، فإن غيره من الخلق، وإن كان له ملك في بعض الأوقات، على بعض الأشياء، فإنه ملك قاصر باطل يزول، وأما الرب، فلا يزال ولا يزول ملكا حيا قيوما جليلا.{ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ }- أي: لا تبادر بتلقف القرآن حين يتلوه عليك جبريل، واصبر حتى يفرغ منه، فإذا فرغ منه فاقرأه، فإن الله قد ضمن لك جمعه في صدرك وقراءتك إياه، كما قال تعالى: { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ } ولما كانت عجلته صلى الله عليه وسلم، على تلقف الوحي ومبادرته إليه، تدل على محبته التامة للعلم وحرصه عليه، أمره الله تعالى أن يسأله زيادة العلم، فإن العلم خير، وكثرة الخير مطلوبة، وهي من الله، والطريق إليها الاجتهاد، والشوق للعلم، وسؤال الله، والاستعانة به، والافتقار إليه في كل وقت.ويؤخذ من هذه الآية الكريمة، الأدب في تلقي العلم، وأن المستمع للعلم ينبغي له أن يتأنى ويصبر حتى يفرغ المملي والمعلم من كلامه المتصل بعضه ببعض، فإذا فرغ منه سأل إن كان عنده سؤال، ولا يبادر بالسؤال وقطع كلام ملقي العلم، فإنه سبب للحرمان، وكذلك المسئول، ينبغي له أن يستملي سؤال السائل، ويعرف المقصود منه قبل الجواب، فإن ذلك سبب لإصابة الصواب.

تفسير البغوي : مضمون الآية 114 من سورة طه

( فتعالى الله الملك الحق ) جل الله عن إلحاد الملحدين وعما يقوله المشركون ، ( ولا تعجل بالقرآن ) أراد النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا نزل عليه جبريل بالقرآن يبادر فيقرأ معه ، قبل أن يفرغ جبريل مما يريد من التلاوة ، ومخافة الانفلات والنسيان ، فنهاه الله عن ذلك وقال : ( ولا تعجل بالقرآن ) أي لا تعجل بقراءته ( من قبل أن يقضى إليك وحيه ) أي : من قبل أن يفرغ جبريل من الإبلاغ ، نظيره قوله تعالى : " لا تحرك به لسانك لتعجل به " ( سورة القيامة : 16 ) وقرأ يعقوب : " نقضي " بالنون وفتحها وكسر الضاد ، وفتح الياء : " وحيه " بالنصب .

قال مجاهد وقتادة : معناه لا تقرئه أصحابك ، ولا تمله عليهم حتى يتبين لك معانيه .

( وقل رب زدني علما ) يعني بالقرآن ومعانيه .

وقيل: علما إلى ما علمت .

وكان ابن مسعود إذا قرأ هذه الآية قال : اللهم رب زدني علما وإيمانا ويقينا .

التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية

ثم أثنى- سبحانه - على ذاته بما يستحقه من صفات كريمة فقال: فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ.

أى: فجل وعظم شأن الله- سبحانه - عن إلحاد الملحدين، وإشراك المشركين فإنه هو وحده الْمَلِكُ المتصرف في شئون خلقه، وهو وحده الإله الْحَقُّ وكل ما سواه فهو باطل.

ثم أرشد الله-تبارك وتعالى- نبيه صلّى الله عليه وسلّم إلى كيفية تلقى القرآن من جبريل- عليه السلام فقال: وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ ...

أى: ولا تتعجل بقراءة القرآن من قبل أن ينتهى جبريل من إبلاغه إليك، قالوا: وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم كلما قرأ عليه جبريل آية قرأها معه، وذلك لشدة حرصه على حفظ القرآن، ولشدة شوقه إلى سماعه، فأرشده الله-تبارك وتعالى- في هذه الآية إلى كيفية تلقى القرآن عن جبريل، ونهاه عن التعجل في القراءة.

وشبيه بهذه الآية قوله-تبارك وتعالى-: لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ.

إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ.

فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ.

ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ.

ثم أمر- سبحانه - نبيه صلّى الله عليه وسلّم: أن يسأله المزيد من العلم فقال: وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً.

أى: وقل- أيها الرسول الكريم- مخاطبا ربك ومتوسلا إليه، يا رب زدني من علمك النافع.

قال الآلوسى: واستدلوا بالآية على فضل العلم حيث أمر صلّى الله عليه وسلّم بطلب الزيادة منه، وذكر بعضهم أنه صلّى الله عليه وسلّم ما أمر بطلب الزيادة من شيء سوى العلم.

وكان صلّى الله عليه وسلّم يقول: «اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علما» وكان يقول: «اللهم زدني إيمانا وفقها ويقينا وعلما» .

ثم ساق- سبحانه - جانبا من قصة آدم- عليه السلام- فذكر لنا كيف أنه نسى عهد ربه له، فأكل من الشجرة التي نهاه الله-تبارك وتعالى- عن الأكل منها، ومع ذلك فقد قبل- سبحانه - توبته، وغسل حوبته.. قال-تبارك وتعالى-:

فتعالى الله الملك الحق ولا تعجل بالقرآن من: تفسير ابن كثير

وقوله : { ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه } كقوله تعالى في سورة " لا أقسم بيوم القيامة " { لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه } [ القيامة : 16 - 19 ] ، وثبت في الصحيح عن ابن عباس ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعالج من الوحي شدة ، فكان مما يحرك لسانه ، فأنزل الله هذه الآية يعني : أنه ، عليه السلام ، كان إذا جاءه جبريل بالوحي ، كلما قال جبريل آية قالها معه ، من شدة حرصه على حفظ القرآن ، فأرشده الله تعالى إلى ما هو الأسهل والأخف في حقه; لئلا يشق عليه . فقال : { لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه } أي: أن نجمعه في صدرك ، ثم تقرأه على الناس من غير أن تنسى منه شيئا ، { فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه }

وقال في هذه الآية : { ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه } أي: بل أنصت ، فإذا فرغ الملك من قراءته عليك فاقرأه بعده ، { وقل رب زدني علما } أي: زدني منك علما .

قال ابن عيينة ، رحمه الله : ولم يزل صلى الله عليه وسلم في زيادة [ من العلم ] حتى توفاه الله عز وجل .

ولهذا جاء في الحديث : " إن الله تابع الوحي على رسوله ، حتى كان الوحي أكثر ما كان يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ابن ماجه : حدثنا أبو بكر ابن أبى شيبة ، حدثنا عبد الله بن نمير ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن ثابت ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم انفعني بما علمتني ، وعلمني ما ينفعني ، وزدني علما ، والحمد لله على كل حال " .

وأخرجه الترمذي ، عن أبي كريب ، عن عبد الله بن نمير ، به . وقال : غريب من هذا الوجه . ورواه البزار عن عمرو بن علي الفلاس ، عن أبي عاصم ، عن موسى بن عبيدة ، به . وزاد في آخره : " وأعوذ بالله من حال أهل النار " .

تفسير القرطبي : معنى الآية 114 من سورة طه

قوله تعالى : فتعالى الله الملك الحق لما عرف العباد عظيم نعمه ، وإنزال القرآن ، نزه نفسه عن الأولاد والأنداد فقال : فتعالى الله أي جل الله الملك الحق ؛ أي ذو الحق .

ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه علم نبيه كيف يتلقى القرآن .

قال ابن عباس كان - عليه السلام - يبادر جبريل فيقرأ قبل أن يفرغ جبريل من الوحي حرصا على الحفظ ، وشفقة على القرآن مخافة النسيان ، فنهاه الله عن ذلك وأنزل ولا تعجل بالقرآن وهذا كقوله : لا تحرك به لسانك لتعجل به على ما يأتي .

وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : لا تتله قبل أن تتبينه .

وقيل : ولا تعجل أي لا تسل إنزاله من قبل أن يقضى أي يأتيك وحيه .

وقيل : المعنى لا تلقه إلى الناس قبل أن يأتيك بيان تأويله .

قال الحسن : نزلت في رجل لطم وجه امرأته ؛ فجاءت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - تطلب القصاص ، فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - لها القصاص فنزل الرجال قوامون على النساء ولهذا قال : وقل رب زدني علما أي فهما ؛ لأنه - عليه السلام - حكم بالقصاص وأبى الله ذلك .

وقرأ ابن مسعود وغيره ( من قبل أن نقضي ) بالنون وكسر الضاد ( وحيه ) بالنصب .


في إطار الدور التثقيفي والتوعوي الذي تقوم به وزارة الأوقاف، تطلق وزارة الأوقاف بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم مسابقة: طريق السالكين، تهدف المسابقة إلى بيان المنهج الإلهي للوصول  إلي مرضات الله تعالى  والتقرب اليه سبحانه عز وجل.

وتبدأ إذاعة المسابقة عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من القاهرة اعتبارًا من الاربعاء الواحد والعشرون من شهر شوال لعام 1445هـ الموافق الثلاثون  من شهر أبريل لعام 2024م وذلك في تمام الساعة 7.35 صباحًا،

وتعاد قبل أذان المغرب.حيث تكون جوائز المسابقة:جائزة يومية قيمتها ألف جنيه، بالإضافة إلى جائزة شرفية للمشاركين في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية،

تعليقات